البيان الصحفي للجنة التحضيرية لمؤتمر الاستثمار - الحديدة

 · 2 min read


وجه عناية رئيس المجلس السياسي الأعلى اللجنة الاقتصادية العليا والجهات ذات العلاقة بإعادة تفعيل المنطقة الصناعية والبدء بالمنطقة الصناعية في محافظة الحديدة تنفيذاً لرؤية وطنية لتنمية صناعية مستدامة.

وفي سبيل ذلك تم الاتفاق بين وزارة الصناعة والتجارة والهيئة العامة للاستثمار والسلطة المحلية في الحديدة على إقامة مؤتمر الاستثمار في 24 -25 يناير 2022م ، بما يحقق الأهداف الاستراتيجية التالية :

رفع نسبة الامن الغذائي، تخفيض فاتورة الاستيراد ، نقل وتوطين التكنولوجيا ، زيادة الإنتاج المحلي ، زيادة الصادرات ، بنية تحتية صناعية من خلال عرض 100 فرصة استثمارية في عدد 7 قطاعات اقتصادية تحقق المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية متمثلة في توفير أكثر من 11 الف فرصة عمل ، وبتكلفة استثمارية تقدر بــ785 مليون دولار وتوزع هذه الفرص على مساحة اجمالية 1.8 مليون متر مربع ضمن اطار المنطقة الصناعية.

وكان من ضمن فعاليات المؤتمر دعوة الاخوة رجال الاعمال من المصنعين والمهتمين بمجال الصناعات التحويلية الا انه بسبب التصعيد من قبل تحالف العدوان في محافظة الحديدة تم تأجيل إقامة المؤتمر في الموعد المحدد.

ومنذ ذلك التاريخ وحتى يومنا هذا لم تتأثر اهداف المؤتمر حيث بلغ عدد طلبات الاستثمار في المنطقة الصناعية اصدار 35 موافقة على طلبات الاستثمار في المنطقة الصناعية ، وتم تخصيص 17 موقع لمشاريع استثماريه منها 15 مشروع تم توقيع عقود التخصيص معها، وقد تم في يومنا هذا اصدار خطابات تسليم للمواقع مع احداثياتها من عناية وزير الصناعة والتجارة الى عناية رئيس اللجنة الاشرافية للمنطقة الصناعية - محافظ محافظة الحديدة لاستكمال إجراءات التسليم لعدد 17 موقع خلال فترة أقصاها أسبوع ، بالإضافة الى البدء في تنفيذ عدد 3 مشاريع استثمارية تم زيارتها ميدانياً يوم الثلاثاء ووضع حجر الأساس لاحد مشاريعها من قبل عناية نائب رئيس الوزراء لشئون الخدمات – د. حسين مقبولي.

وتعتبر المنطقة الصناعية في محافظة الحديدة من اهم المناطق حيث تبلغ مساحتها حوالي 42كم²، وتم تقسيم المخطط الهيكلي للمنطقة وفقاً للتصنيف النوعي للصناعات (صناعات غذائية، صناعات هندسية وكهربائية صناعات كيميائية، صناعات تعدين ومواد البناء ، انتاج حيواني وسمكي ، صناعات نسيجية وجلدية ، صناعات خشبية ، الصناعات المعدنية ، خدمات لوجستية).

وتتميز المنطقة بمساحة كبيرة تكفي لاستيعاب مختلف أنواع الصناعات، وتوفر مياه البحر وقرب المياه الجوفية، وتوسطها ثلاثة موانئ دولية يسهل عملية الاستيراد والتصدير، وكذلك وجودها على الخط الدولي (الحديدة – جيزان)،

وسيتم تقديم الحوافز المشجعة الاستثنائية التي تشجع المستثمرين على إقامة المشروعات وتوسيعها وتطويرها في المنطقة الصناعية بما يخدم الصناعة المحلية.

وتبسيط الإجراءات من خلال استخدام البوابة الإلكترونية للحصول على الموافقات وتراخيص اللازمة لإقامة المشاريع الاستثمارية الصناعية.

وتم افتتاح المعرض المصاحب للمؤتمر والذي يضم كافة البيانات والمؤشرات للفرص الاستثمارية والذي سيستمر لمدة سته اشهر .

كما تم تخصيص منطقة للاستثمار السياحي تتمتع بإطلاله مميزه على ساحل البحر الأحمر وطبيعة خلابة وتم تحديد (16) فرصة استثمارية تتنوع بين فنادق خمسة نجوم ومنتجعات سياحية وشاليهات وحديقة مائية ونادي للغوص ، وبطاقة استيعابية تقدر بـ(718 سرير) وستوفر عدد (581) فرصة عمل .


صادر عن اللجنة التحضيرية لمؤتمر الاستثمار - الحديدة

9 مارس 2022


GIA
© مؤتمر الاستثمار - الحديدة - 2022-1443